المبدعون يلتقون
منتديات المبدعون يلتقون
أعضائنا الكرام
نرحب بكم ونتمنى الفائدة للجميع أنتم بنيان هذا المنتدى وتواجدكم ومشاركتكم معنا هو ما يدفعنا دائما إلى الأمام وإلى أن نحقق ما ينال رضى الله ورضاكم عنا أدعوكم للمشاركة والوقوف بجانبنا فنحن نحتاجك كعضو مشارك أكثر من كونك عضو مسجل
شاركنا ولو ببسمة** نتمنى للجميع النجاح والتوفيق
تحيات الأستاذ/ محمد العربى فتحى
المبدعون يلتقون
منتديات المبدعون يلتقون
أعضائنا الكرام
نرحب بكم ونتمنى الفائدة للجميع أنتم بنيان هذا المنتدى وتواجدكم ومشاركتكم معنا هو ما يدفعنا دائما إلى الأمام وإلى أن نحقق ما ينال رضى الله ورضاكم عنا أدعوكم للمشاركة والوقوف بجانبنا فنحن نحتاجك كعضو مشارك أكثر من كونك عضو مسجل
شاركنا ولو ببسمة** نتمنى للجميع النجاح والتوفيق
تحيات الأستاذ/ محمد العربى فتحى
المبدعون يلتقون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المبدعون يلتقون

لجميع محبى الجغرافيا والمبدعين وعشاق الجغرافيا وراغبين التخسيس والطب البديل وقصص الأنبياء وصحة وصحة المرأة وصحة الرجل والمراحل الدراسية المختلفة وعالم الالكترونيات وعالم برمجة اليمكروكنترولر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
زيارتك أسعدتنا
هذا المنتدى هو ملاذك الأخير لكى تتقدم وتعلو فوق الجميعم وتعلو
البريد الإلكترونى للمدير alaraby123456@yahoo.com

 

 أسئلة الفصل الأول ( منظومة القضايا و المشكلات المعاصرة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

أسئلة الفصل الأول (  منظومة القضايا و المشكلات المعاصرة)  Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة الفصل الأول ( منظومة القضايا و المشكلات المعاصرة)    أسئلة الفصل الأول (  منظومة القضايا و المشكلات المعاصرة)  Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 6:44 am

[b] affraid affraid affraid الفصل الأول ( منظومة القضايا و المشكلات المعاصرة)
السؤال الأول : - ما المقصود بكل من : -
1 – المنظومة : أسلوب مناسب لتحديد المشكلة و تسجيلها ومناقشة أسبابها وطرق علاجها ، فضلا عن أنها تستوعب ما يستجد من أفكار ومعلومات متدفقة يوميا .
2 - قضية : Case مسألة متعددة الجوانب و الزوايا وتختلف الآراء بشأنها وهذا ما نعرفه ونمارسه في حياتنا .
3 – المشكلة Problem : مسألة تستدعي التفكير فيها لوضع الحلول لها .
4 – معاصرة : المسائل الراهنة التي نعيشها في الوقت الحالي .
5 – القضايا والمشكلات الاقتصادية هي التي تتعلق بانخفاض الدخل و البطالة و تنمية الإنتاج و الميزان التجاري . تتصدر المسائل الاقتصادية اهتمامات الفرد و المجتمع : لأنها تتصل بصميم الحياة اليومية مباشرة وتؤثر في الدخل و الميزانية والإنفاق وغيرها .
6 – القضايا والمشكلات السياسية : هي التي تتعلق بالعلاقات الدولية والنظم السياسية و التماسك الوطني للدولة و القوة العامة للدولة.
7 – القضايا و المشكلات البيئية : هي التي تتعلق بتلوث البيئة و مشكلة التصحر وتدهور البيئة الريفية وتدهور البحيرات .
8– القضايا و المشكلات الثقافية : هي التي تتعلق بالقضايا العلمية والتكنولوجية والمشكلات التعليمية ومشكلات الثقافة الوطنية و العولمة الثقافية
9 – البطالة : وجود نسبة مؤثرة من الشباب و رجال المجتمع خارج قوة العمل .
10 – البطالة المقنعة : تتمثل فيما يبيعون سلعا بائرة أو يتسولون قوت يومهم أو يبددون شبابهم في صنائع غير منتجة.
11 – الميزان التجاري : يتكون من كفتين هما الصادرات و الواردات ويكون في حالة فائض إذا زادت الصادرات و عجز إذا زادت الواردات .
12 – الإغراق ( الإغراق السلعي ): الانتشار الواسع لسلع دولة معينة في دولة أخرى بأثمان رخيصة للغاية ومن نوعية متقنة بحيث تعجز مثيلاتها من الإنتاج المحلي عن منافستها ، مما يؤدي إلى تراجع الإنتاج المحلي و إغلاق المصانع وتعطل العمالة ويصاب المجتمع بالأزمات
13 – التماسك الوطني : توحيد ثقافة الوطن وخلق الروح المشتركة بين طوائفه .
ويساعد علي التلاحم بين أفراد المجتمع في وقت الأزمات و المحن و الكوارث الطبيعية و الأزمات العاتية وعند نشوب الحروب بين المجتمع وغيره و مواجهة الصراعات حول الموارد
14 – التلوث البحري : ما ينتج عن النقل البحري من تصريف مخلفات السفن إلى مياه البحر ذاتها وبخاصة من ناقلات البترول...... . الخ
15 – التصحر : فقدان الأرض المنتجة لخصائصها الجيدة وتناقص قدرتها على إنتاج النبات
بسبب ...إزالة الغابات– ظاهرة الجفاف العالمي – تلوث الأنهار الناتج عن الصناعة – النمو الحضري المتضاعف – تملح و قلوية التربة وتجريفها زحف الرمال– تملح التربة في شمال الدلتا
16 – حالات التصحر الشديدة : توجد في أفريقيا و آسيا وتقترن بزوال النطاقات الخضراء مع تدهور المياه الباطنية كما ونوعا .
17 – حالات التصحر المتوسطة : في المناطق المدارية والتي تتراجع فيها الغابات الغنية لحساب حياة نباتية فقيرة ويفقد العالم موارده الخشبية النادرة .
18 – حالات التصحر البسيطة : في أوروبا و اليابان و الولايات المتحدة نتيجة النمو الحضري على حساب النطاقات الخضراء وقد تكونت بها أحزبا الخضر لمقاومة التصحر وعلاجه .
19 – البواغيز :
فتحات تصل بين البحر والبحيرات بهدف تجديد مياهها وتطهيرها لإنعاش البيئة السمكية
20- معايير القومية للتعليم : المدرسة الفعالة – المعلم – المشاركة المجتمعية
- الإدارة المتميزة – المنهج ونواتج التعليم .
21 – العولمة الثقافية :
تعنى تشكيل المجتمعات البشرية على نمط ثقافة واحدة هى الثقافة الغربية الأمريكية والأو ربية الراهنة باعتبارها النموذج الثقافى الأقوى والأجدر بإتباعه والانطواء تحت مظلته .
22 – العولمة الحقة
1- تكاتف العالم ضد الفقر والتخلف والأوبئة، والمشاركة في برامج مواجهة المشكلات البيئية و الطبيعية وغيرها...2- تعني التسامح وتقبل ثقافة الآخرين واحترامها،
وتلك العولمة التي تسعى إليها مصر دون أن تفرط في ثقافتها الوطنية والعربية، بأي درجة مطلقا، كما أنها تقاوم أي شكل من أشكال التفرقة داخل مجتمعاتها في الدلتا أو الصعيد أو بين الريف والحضر، فهي دولة الوطن والمواطنة.
23 – الدولة : تتكون من الأرض ( المساحة ) و الإنسان ( السكان ) و الاقتصادات ( الموارد ) و النظم السياسية ( السلطات ) .
24 – مجتمعات تعيش تحت خط الفقر : المجتمعات التي ينخفض فيها متوسط الدخل إلى اقل من 200 دولار سنويا .
25 – المحميات الطبيعية : هي مناطق من البر أو من البحر يحرم فيها الصيد أو اقتلاع أشجارها حفاظا عليها من الانقراض .
السؤال الثاني : أكمل ما يأتي : -
1 - أقل شرائح الدخل على المستوى العالمي تأتي من المجتمعات ...............
2 – يصدر .......... تقريرا سنويا عن متوسط دخل الأسرة المصرية والذي تجاوز........ في السنة
3 – تستند مصر في إمداد ثروتها الحيوانية بالغذاء على محصول ..........
4 – يمكن التعرف على كفتي التجارة الخارجية من خلال الإطلاع على تقارير وزارتي ........و ......
5 – السلطات أربعة هي ..........و ............. و ................ و .......
6 – تتكون مصر من ...... محافظة و من ....... مركز ومن أكثر من...... قرية ومن ........ من الكفور والعزب
7 – يقوم النظام الجمهوري على الديموقراطية ................ و ليست الوراثية .
8 – أكثر النظم السياسية انتشارا هو النظام .......يليه .......... وانتهى النظام ...... إلا في0000
9- من المحميات الطبيعية بمصر ....... و ....... و .......
10– بحيرات مصر الشمالية هي من الشرق إلى الغرب ...... و .........و......... و ......و........
11– بحيرات قناة السويس هي ........... و ...........و .........
12– تقع مدينة ............... على بحيرة التمساح.
13 – البحيرة الصناعية الوحيدة في مصر هي بحيرة .................
14 – تلجأ الشرائح الأشد فقرا في المدن إلى .............. بأنواعها.
15 - السلع ليست لوحدها ما تكون صادرات فهناك ............. و ............
16 - أول حكومة عالمية هي ............ وقد أنشئت عام .........
17 – تأسست.............. بعد الحرب العالمية الثانية و سقوط عصبة الأمم .
18 – ....... هي المنظمة الدولية لإنتاج و تصدير البترول أما ........ فهي منظمة الدول العربية لإنتاج و تصدير البترول
19 – الهدف الأسمى لجميع السلطات هو مصلحة .............
20 – أصبحت مصر جمهورية منذ عام ............. انتهاء الحكم الملكي لأسرة ..........
21 - من الدول قزمية المساحة .........و............
22 – من الدول العملاقة المساحة ............. و.............
23 – من الدول التي عانت بسبب الانكسارات العرقية....... والتي مارست القمع ضد قبائل .........
24 - من الدول التي تعاني من الانكسارات الدينية حاليا...........
25 – قيست درجة تماسك المجتمع المصري فوجدت ......... وخاصة وقت ............. و ...........
26 – تمر مصر بمرحلة ........... السكاني حيث يقترب معدل الزيادة الطبيعية من ..........% أي تزيد أكثر من ......... نسمة سنويا ، كما تقترب فيها نسبة الشباب من ......... % من جملة السكان
27 – حالة التصحر في مصر ........... وتتجه لان تكون ................
28 – أكبر الثقافات من حيث الحجم السكاني لمجتمعاتها توجد في .........
29 – يطلق على اتفاقية إزالة الحواجز الجمركية اسم اتفاقية ...........
30 – أجود أنواع السمك في مصر يصاد من بحيرة ...........
الاجابة
1-( الزراعية ) 2-.( البنك المركزي المصري - 2000 ) 3-( البرسيم )
4-( الخارجية و الصناعة ) 5-( التشريعية – القضائية – التنفيذية – الصحافة الحرة )
6-( 26 – 179 – 4ألاف – 20 ألف ) 7-( الانتخابية )
8-( الجمهوري – الملكي – الإمبراطوري - اليابان ) 9 -( علبة – سالوجا – وادي الريان ... )
10-( البردويل –المنزلة – البرلس – ادكو - مريوط )
11-( البحيرات المرة الصغرى و البحيرات المرة الكبرى و التمساح ) 12-( الاسماعيلية )
13-( ناصر أو السد ) 14-( الجرائم ) 15-( البرامج الثقافية و العاملون في الطب و التدريس ) 16-( عصبة الأمم – 1919 ) 17-( هيئة الأمم المتحدة)
18-( الأوبك – الأوابك ) 19 -( الناس و المجتمع ) 20-( 1953 – محمد على )
21- ( اندورا – الفاتيكان ) 22-( الصين و الهند و الولايات المتحدة )
23-( جنوب أفريقيا – البانتو ) 24 -( الفلبين ) 25-( عالية – الأزمات و المحن )
26-( الانفجار – 3 – مليون - 40 ) 27-( متوسطة – عالية ) 28-( الصين )
29-( الجات ) 30-( البردويل
السؤال الثالث : بم تفسر : -
1- للمشاركة في المنظومة شروط : الإطلاع ثم التسجيل و التنظيم لما جمع ثم التصنيف المنطقي للمعلومات المتوافرة .
2 – انخفاض الدخل في كثير من الدول : ضعف الأنشطة الإنتاجية الزراعية و الصناعية – تخلف استخدام التكنولوجيا – تصدير المحاصيل و المعادن خام
– إهدار الموارد الأساسية من غابات و مصايد – الأساليب الإنتاجية المتخلفة .
3 – أسباب التخلف الصناعي : - انخفاض مستوى التعبئة للموارد الطبيعية – قلة حجم الموارد – انخفاض معدلات نمو القوى المنتجة
– انخفاض مستوى التطور التكنولوجي – قلة كفاءة العنصر البشري
– قلة حجم رأس المال – انعدام المركزية في الإنتاج
– انخفاض مستوى المهارة و الفنون الإنتاجية – عدم استخدام الكامل للقوى العاملة - .....
4 – خروج مصر نسبيا خارج إطار الفقر العالمي
برامج التنمية الزراعية فى الريف والحضر مثل مشروعات سيناء وتوشكى
مشروعات التنمية الصناعية في الصعيد والمدن الجديدة وغيرها .
5 – تعد مصر من الدول منخفضة الدخل
1-الزيادة السكانية المتفاقمة بمتوسط مليون مولود سنوياً ،
2-نقص برامج التعليم والتدريب المنتجة
3-عدم الإقبال على تعمير الصحراء الواعدة بالخير لو استزرعت
6 – فازت الصين بالسوق المصرية بينما لم تفز مصر بالسوق الصينية :
بسبب قوة القدرة التنافسية للسلع الصينية و لأنها رخيصة ومتقنة ، لذلك فازت بالسوق المصرية وبالمستهلك المصري بينما لم تفز السلع المصرية بالسوق الصينية .
7 – تعد تنمية الإنتاج من أهم أهداف الدولة المعاصرة :
وذلك باعتبار الإنتاج قاعدة قوتها وازدهارها .
8 – مشكلة الغذاء في مصر مشكلة رئيسية :
لأنها مشكلة ليست هينة فهي مشكلة أمن قومي
إنتاج القمح رغم زيادته لا يكفى استهلاك السكان 70 م نسمه ، وهذا أمر يتطلب علاجه خاصة وأن الدول المصدرة له تمارس ضغوطاً علينا لذلك يجب إنتاج ما يكفينا من القمح وبقية المحاصيل التي نحتاجها في غذائنا
9 – السياحة من أهم مجالات التنمية الاقتصادية في مصر :
لأنها أصبحت من قواعد الإنتاج التي تعتمد على المهارة و الخبرة و رؤوس الأموال ويجب على مصر استثمار دفء جوها وصفاء سمائها و ميراثها التاريخي و المناظر الرائعة ......... .
10- أهمية التطوير والتغيير بالمنظومة الإدارية :
وذلك لارتباطها بحياة الناس المتغيرة أما الجمود بها و الوقوف عن التغيير و التطوير فإن ذلك يعطل المصالح المتجددة للأفراد ولذلك تجرى الانتخابات بهدف التجديد و التطوير .
11 – أهمية التماسك الوطني : حتى يكون هناك تلاحم بين أفراده في وقت الأزمات و المحن و الكوارث الطبيعية و الأزمات العاتية وعند نشوب الحروب بين المجتمع وغيره و مواجهة الصراعات حول الموارد و المناطق الاستراتيجية .
12 – أهمية الإنتاج الصناعي : توفير فرص العمل و رفع قيمة المواد الخام و بالتالي ارتفاع العوائد من الصناعة .
13 – اتساع ظاهرة التصحر :
-إزالة الغابات على نطاق واسع وتحولها لأراضى مكشوفة - نضوب موارد المياه الجوفية
-الجفاف الذي ضرب مناطق واسعة من العالم - تلوث الأنهار بالتصنيع
-زيادة النمو الحضري واستقطاع المدن لما حولها من أراضى زراعية
-تملح وقلوية التربة وتجريفها - زحف الرمال على الواحات و الهوامش الصحراوية
14 – ظاهرة التصحر في مصر :
تعانى مصر من حالة تصحر متوسطة تتجه لأن تكون عالية إذا لم تواجه بالبرامج المناسبة
اسباب التصحر في مصر
زحف الكثبان الرملية فى الواحات
تملح التربة فى شمال الدلتا ،
و تجريف التربة فى معظم مناطقها
النمو الحضرى على حساب الزراعة فى معظم مدنها
دور الحكومة لمواجهة التصحر :
إصدار القوانين المانعة للبناء
ومنع تبوير الحقول للبناء عليها
وضع برامج لمواجهة التملح
مقاومة زحف الرمال بغرس الأشجار
15 – تعرض أوكرانيا لمأساة تلوث مروعة :
بسبب تسرب الإشعاعات النووية الضارة إلى خارج جدرانها وقد حملتها الرياح إلى العديد من الدول وأسقطت أمطارها المدمرة لوثت المراعى و ما فوقها وأنجبت الأمهات أطفالا مشوهين وهذا يصعب علاجه إلا بواسطة برامج طويلة الأمد
16 – تعرض بحيرات مصر للتلوث : بالنسبة للبحيرات الشمالية و بحيرة قارون :
شق المصارف و تلوث مياه البحيرات بمياه الصرف الملوثة – عدم تطهير البواغيز – تجفيف هوامش البحيرات و استزراعها – أساليب الصيد الجائرة – التوسع العمراني في بناء القرى على حساب البحيرات – التوقف عن تطوير الصناعات السمكية القائمة بها – تصريف مخلفات المصانع و المدن إليها ،
و بالنسبة لبحيرات قناة السويس فان السبب الأساسي هو كثافة السفن و ناقلات البترول التي تلوث مياه البحيرات .
بالنسبة لبحيرة قارون :بسبب - القاء مخلفات الصرف الزراعي - عدم تطهيرها ( تحتضر الآن )
بالنسبة لبحيرة ناصر البحيرة الصناعية الوحيدة تعرضت للتلوث بسبب عدم تطهيرها
17 – هناك مشكلات تواجه التعليم في مصر :
تسرب الأطفال – قلة عدد المدارس وتكدس الفصول – نقص التجهيزات و المعامل و الملاعب – ظاهرة الدروس الخصوصية – قلة أعداد المدرسين .
18 – ظهور مشكلات الثقافة الوطنية :
تخلف بعض الثقافات وتباطؤ تطورها نحو العلم الحديث – سعي الثقافات الأقوى للهيمنة على الثقافات الأضعف وإخضاعها لنفوذها – الانقسامات داخل الثقافة الوطنية و تكرر الفتن – تدخل بعض القوى الخارجية بغرض زيادة المشاكل .
19 – تخلف بعض الثقافات : ظهور مشكلات الثقافة والوطنية :
1- تباطؤ تطورها نحو العلم الحديث 2- سعى بعض الثقافات الأقوى للهيمنة على الأضعف ،
3-الانقسامات الداخلية داخل الثقافة الوطنية ،4-تدخل بعض القوى من الخارج
5-تخلف بعض الثقافات نظراً لخضوعها للاستعمار . 6- بطئ نمو نظامها التعليمي
7-إهدار المواهب وتحويل الأجيال إلى اتباع ثقافة الغير .
20 – قوة النموذج الغربي :
1. القواعد والمؤسسات الصناعية والتجارية المسيطرة على اقتصاد العالم
2. التفوق التكنولوجى الساحق من نواحى تكنولوجيا الإنتاج والسلاح والمواصلات
3. ماينتجه مخترعوها من المخترعات وما يقدمونه للأسواق من ابتكارات علمية وفنية وترفيهية
21 – تراجع الموجات العالية للعولمة في بداية القرن العشرين :
بسبب تنبه الدول لما ينتظرها إذا ابتلعته العولمة من ضياع شخصيتها وكرامتها وتحويلها لمجتمعات مستعبدة – اكتشاف معظم الدول بأن مشاكلها قابلة للحل من خلال التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية – إدراك الدول أن كثير من مشاكلها هي بتدبير من قوى العولمة بهدف عودتها للاستعمار مرة ثانية – هناك بعض الدول الفقيرة استطاعت أن تتقدم بقوتها الذاتية و كرامة شعوبها مثل الصين و الهند و كوريا – وجود بعض الأحزاب في الدول المتقدمة تناصر الدول النامية .
22 – تكون منظمة عصبة الأمم :
تكونت 1919 كأول حكومة عالمية تهدف إلى إدارة العلاقات السياسية بين الدول لكنها فشلت وسقطت بسبب الحرب العالمية الثانية .
السؤال الرابع وضح : -
1 – كيف يمكن التعرف على كفتي التجارة الخارجية : الإطلاع على التقارير السنوية والشهرية لوزارتي الصناعة و التجارة – ما تصدره البنوك و هيئات التجارة و غرفها من تقارير – المراقبة الشخصية للسلع الموجودة في السوق – ما تصدره الدول المصدرة من قوائم للسلع التي تصدرها للدول الأخرى .
2 – كيف يمكن لمصر أن تزيد من القوة التنافسية لمنتجاتها :
1-استكشاف ما يعرف بالمزايا التنافسية لكل سلعة فى مختلف الأسواق .
2-استثمار حلاوة الفاكهة المصرية في الصناعات الغذائية
3-جودة الصناعة وحسن التشطيب والتغليف 4- ودراسة أذواق المستهلكين في الأسواق الأجنبية
5-لا تتكون الصادرات من السلع وحدها بل هناك البرامج الثقافية
3 – كيف يمكن تنمية الإنتاج :
تنمية الإنتاج أحد أهم أهداف الدولة المعاصرة لأنه قاعدة قوتها و ازدهارها ( ثم تحدث عن كيفية تنمية كل من الزراعة- الصناعة السياحة – الصيد – الغابات – التعدين )
4 – كيف يمكن حماية البحيرات المصرية :
فتح البواغيز وتطهيرها – عدم تجفيف هوامش البحيرات – تدريب الصيادين على أساليب الصيد الحديثة – عدم إلقاء مخلفات المصانع و المدن و المصارف بها – تطوير الصناعات السمكية – تطوير قرى الصيادين ...........
5 – كيف فرضت مصر ثقافتها على المناطق المجاورة لها ( أبرز جوانب القوة في النموذج المصري )
1. تغذى المنطقة العربية باحتياجاتها من المعلمين بكافة مراحله .
2. تنتج ما يشغل والوقت من الثقافة التمثيلية والمسرحية من خلال أجهزة إعلامها
3. يمكن أن تضاعف مصر من جوانب قوتها الثقافية غير القابلة للمنافسة .
6 – السلطات الأربعة ودور كل منها :
السلطة التشريعية ( البرلمان ) يقوم بتحقيق العدالة بناء على القوانين التي تغطي كل صغيرة و كبيرة من شئون المجتمع ومراقبة و متابعة السلطة التنفيذية –
السلطة التنفيذية ( الوزراء ) عمل البرامج التنموية و تنفيذها –
السلطة القضائية ( القضاة ) الحكم بالعدل ووفقا للقانون –
الصحافة الحرة ( السلطة الرابعة ) تتبع مسارات الحياة يوميا وتحدث المشاكل إذا لم تقم كل سلطة بدورها أو تجاوزت سلطة على مهام سلطة أخرى و الهدف الأسمى لكل السلطات هو مصلحة الناس والمجتمع .
7 – كيف يمكن تقييم جدارة النظم السياسية و الإدارية :
درجة استقلالية السلطات الأساسية – مدى تطبيق الديموقراطية – درجة نجاح الوزارات في تنفيذ برامجها – مدى توفيق النظام الإداري في خدمة مصالح المجتمع – علاج المشكلات التي يواجهها الناس و المجتمع .
8- السبل التي يمكن اتخاذها من أجل توحيد الثقافة وخلق الروح المشترك بين طوائف الدولة :
مقومات وعوامل التماسك الوطني
1. النظم التعليمية الموحدة والمناهج المشتركة عبر مراحل التعليم المتوالية .
2. الأفكار التربوية وتبنى القيم الأخلاقية الموحدة وتدعيم السلوكيات المشتركة بين الطبقات
3. التوجيه الإعلامي بكافة قنواته نحو تأكيد روح الجماعة
4. إحاطة المجتمع بسياج من العدالة والمساواة يجسدها القانون والقضاء على التفرقة .
5. غير ذلك من البرامج والسياسات العامة اللازمة.
9 – أنواع الانكسارات مع إعطاء أمثلة وتوضيح موقف مصر من هذه الانكسارات :
1- الانكسارات قد تكون بسبب السلالة
التفرقة العنصرية بالولايات المتحدة الأمريكية
مارسها البيض وعاملوا الزنوج معاملة سيئة ووضعوا القوانين العنصرية التى تمنع السود من الحياة بصورة طبيعية داخل المدن
حتى تلاشت تقريباً ، وإن بقى بعضها ،
التفرقة العنصرية بجنوب أفريقيا
بين الزنوج والعناصر البيضاء الوافدة واستمرت عدة قرون ، وانتهت بانتصار المساواة بين البشر واستسلام العناصر البيضاء أمام قوى العدل والمساواة
2-انكسارات بسبب الاختلافات الدينية
لا تحدث بين دين وآخر فحسب بل بين مذاهب الديانة الواحدة كما هو الحال بأيرلندا الممزقة بين مذهبين.
كذلك توجد صراعات دينية بالفلبيين
3. انكسارات بسبب اختلاف اللغة
فقد يتم تفضيل لغة على أخرى بنفس المجتمع، مثلما يحدث ببعض دول أمريكا الجنوبية التى تجمع بين عديد من اللغات كالأسبانية والبرتغالية
ولمصر تجربة فريدة بين الأمم
1. توالت عليها العناصر البشرية ولكنها تمكنت من امتصاص الاختلافات فيما بينها
2. وجوه سكانها تعكس وتلاحمهم داخل الجسد الواحد فيستحيل التفرقة بين المصريين
3. شعب مصر الذى تجمعه الأمثال والحكم والموسيقى والأغانى والملابس وأنواع الأطعمة
4. قيست درجة تماسك المجتمع المصرى بطرق علمية موضوعية ُفوجدت عالية خاصة ساعة الأزمات ، ، ويظهر التماسك بالريف والمدن
5. المصرى مرتبط بوطنه وعائلته وأسرته وذاكرته الوطنية حية قوية تمثل رصيده فى التماسك
10 – مصادر القوة العامة للدولة مع التطبيق على مصر:
الأرض ( المساحة – الموارد – الموقع الجغرافي – الموقع من الكوارث ) –
السكان ( العبرة ليست بالكم وحده ولكن بالتعليم و التدريب ) –
الاقتصاد ( الموارد زراعية – معادن – سياحة – صناعة - ........) –
النظم السياسية ( نظم الحكم و السلطات الأربعة ) –
النواحي الثقافية ( المعلمين و العلماء – الأفلام و المسرحيات 0 الصحف و المجلات ) ،
مصر
المساحة مليون كم2 لكنه معظمها صحراء (96 % ) –
السكان أكثر من 70 مليون و 40% شباب لكن هناك بطالة وأمية –
الاقتصاد الموارد الزراعية كافية عدا القمح و هناك بعض المعادن أهمها البترول و الفوسفات ولديها مواردها في السياحة –
النواحي الثقافية أبرز جوانب القوة ............
11 – مظاهر تدهور البيئة الريفية :
1-اخترقته الطرق الحديثة المكدسة بالسيارات والشاحنات التى تفرز عوادمها في هوائه
2-التوسع فى التصنيع الريفى حول الريف من هدوءه القديم إلى ضجيج متزايد .
3-وتمزقت أواصر العائلات والعلاقات التعاونية بين سكان القرية .
4-تقلص الخضرة والحقول الزراعية وقطع الأشجار والمراعى .
5-تضاؤل ثرواته التقليدية من الدواجن والطيور والخراف والماعز.
6-تحوله إلى المساكن الأسمنتية التي تخلو من الخدمات والمرافق ولا تناسب حياته الريفية
7-تلوث الهواء واختفاء روائح الحقول والحدائق .
8-استمرار ظاهرات البرك والمستنقعات القديمة وتفاقمها بعدم تطهير الترع والمصارف .
12 – كيف يمكن معالجة التدهور الريفي : وسائل تنمية الريف
1-تطبيق القوانين الخاصة بتجريف الأراضى وعدم بناء المساكن على حساب الحقول مطلقاً .
2-منع الحركة الثقيلة داخل القرى وقصرها على الطرق المحيطة .
3-ردم المستنقعات وتحويلها إلى أندية وساحات وحدائق ، والعودة لنظام تطهير الترع والمصارف
4-تنمية نظام الإدارة المحلية لكل قرية وتحميل سكانها مسئولية النظافة وتجميل البيئة
5-تشجيع الصناعات الريفية اليدوية ووحدات التصنيع المنزلى وتسهيل تسويقه
6-إعادة تصميم المسكن الريفى على الطرق الحديثة مع المحافظة على ميزاته القديمة.
7-الاهتمام بطرق القرية والشوارع وبخدماتها من الوحدات الصحية والمدارس ومقاومة الأوبئة
13 – أهم محاور تطوير التعليم :
1. الأهداف التعليمية فى ضوء المتغيرات المعاصرة .
2. المواد التعليمية بما في ذلك الكتاب المدرسي وغيره .
3. الاهتمام بربط التعليم بسوق العمل .
4. اعتبار التكنولوجيا مكوناً رئيسياً فى العملية التعليمية .
5. دمج القضايا والمفاهيم المعاصرة فى المناهج .
6. التنمية المهنية للمعلم وتدريب الكوادر على كافة المستويات فى العملية التعليمية .
أسئلة متنوعة: -
1 – لماذا تتصدر المسائل الاقتصادية اهتمامات الفرد و المجتمع ؟
: لأنها تتصل بصميم الحياة اليومية مباشرة وتؤثر في الدخل و الميزانية والإنفاق وغيرها .
2 – ما الآثار الناجمة عن البطالة وكيف يمكن مواجهة البطالة ؟
: انخفاض معنويات المجتمع – انصراف الشباب إلى قنوات الجريمة و الانحراف و الإرهاب ،
ويمكن حلها عن طريق : ( دور الدولة ) المشروعات الزراعية و الصناعية الكبيرة – المشروعات الصغيرة و القروض الميسرة من البنوك ، ( دور الشباب ) اختيار ما يتفق مع هوايتهم و رغباتهم – الاتجاه نحو الحرف المنتجة – تطوير قدراتهم المهنية – التخلص من أوهام الدراسة التي لا تؤهل لحرف منتجة .
3 – كيف يمكن تنمية الثقافة الوطنية ؟
1-تحسين نظامها التعليمى من المدرسة للجامعة . 2- القضاء على أمية الكبار والإناث بالريف .
3-إقرار المساواة التامة بين العقائد . 4- فتح النوافذ لتلقى تيارات التجدد فى العلوم
4 – لماذا انتشرت العولمة في أوائل التسعينات ؟ أسباب نجاح العولمة فى تحقيق أهدافها
1. سقوط الاتحاد السوفيتى فى أوائل التسعينات الذى كان يمثل قوة مناوئة لدول العولمة .
2. كانت الدول النامية تمر فى مراحل معقدة تعانى فيها من المشكلات الاقتصادية والسياسية
3. عدم قدرة الدول النامية على هزيمة الفقر والأمية والفساد بين مجتمعاتها ،
4. كانت تطحنها الانقلابات العسكرية و الصراعات القبلية
5 – لماذا نلجأ للمنظومة وما أهميتها ؟
بسبب تعدد القضايا و المشكلات وصعوبة حصرها وتنوع طبيعتها و تفاوت دوائرها بين العالمية و الإقليمية و المحلية – كما أنها تهدف إلى طرح نموذج يهتدى به في التعرف على عناصرها ونسترشد بها في عملنا خاصة و انها تلتزم بالموضوعية كما أنها تسمح بالحذف و الإضافة و استيعاب كل ما هو جديد و بالتالي إثراؤها و تنشيط الفكر.
6 - ما رأيك في العولمة ؟ وكيف يمكن تجنب أثارها الخطيرة على ثقافات المجتمعات ؟ ..............................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة الفصل الأول ( منظومة القضايا و المشكلات المعاصرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الأول منظومة القضايا والمشكلات المعاصرة
» أسئلة الفصل الثانى ( الحدود السياسية)
» أسئلة الفصل الرابع ( مشكلات المدن الكبرى )
» الفصل الأول الإنسان وتطور الأنشطة البشرية
» المشكلات المرتبطة بالرضاعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المبدعون يلتقون :: المنتدى التعليمى :: الصف الثالث الثانوى :: تربية وطنية :: مستوى رفيع جغرافيا-
انتقل الى: