المبدعون يلتقون
منتديات المبدعون يلتقون
أعضائنا الكرام
نرحب بكم ونتمنى الفائدة للجميع أنتم بنيان هذا المنتدى وتواجدكم ومشاركتكم معنا هو ما يدفعنا دائما إلى الأمام وإلى أن نحقق ما ينال رضى الله ورضاكم عنا أدعوكم للمشاركة والوقوف بجانبنا فنحن نحتاجك كعضو مشارك أكثر من كونك عضو مسجل
شاركنا ولو ببسمة** نتمنى للجميع النجاح والتوفيق
تحيات الأستاذ/ محمد العربى فتحى
المبدعون يلتقون
منتديات المبدعون يلتقون
أعضائنا الكرام
نرحب بكم ونتمنى الفائدة للجميع أنتم بنيان هذا المنتدى وتواجدكم ومشاركتكم معنا هو ما يدفعنا دائما إلى الأمام وإلى أن نحقق ما ينال رضى الله ورضاكم عنا أدعوكم للمشاركة والوقوف بجانبنا فنحن نحتاجك كعضو مشارك أكثر من كونك عضو مسجل
شاركنا ولو ببسمة** نتمنى للجميع النجاح والتوفيق
تحيات الأستاذ/ محمد العربى فتحى
المبدعون يلتقون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المبدعون يلتقون

لجميع محبى الجغرافيا والمبدعين وعشاق الجغرافيا وراغبين التخسيس والطب البديل وقصص الأنبياء وصحة وصحة المرأة وصحة الرجل والمراحل الدراسية المختلفة وعالم الالكترونيات وعالم برمجة اليمكروكنترولر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
زيارتك أسعدتنا
هذا المنتدى هو ملاذك الأخير لكى تتقدم وتعلو فوق الجميعم وتعلو
البريد الإلكترونى للمدير alaraby123456@yahoo.com

 

 اسئلة الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

اسئلة الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة ) Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة )   اسئلة الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة ) Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 7:04 am

[b] affraid bounce affraid bounce
الفصل الخامس( بناء مجتمع المعرفة )
السؤال الأول : - ما المقصود بكل من : -
1 – مجتمع المعرفة : هو المجتمع الذي يتيح كل شيء فيه فرص التعلم للفرد ليتعلم ليعرف ويتعلم ليعمل ويتعلم ليعيش مع الآخرين ويتعلم لتحقيق ذاته .
2 – مجتمع التعلم : ينهض على فكرة إعادة النظر في مفهوم التعليم المدرسي مما يساعد على أن تتخطى عمليات التعليم و التعلم لأسوار المدرسة بدلا من أن تظل قاصرة على ما يدور داخلها فقط وبحيث يصبح المجتمع بكافة هيئاته ومؤسساته بيئات للتعلم وتحرير المتعلم من قيود الزمان و المكان والموضوع وتجعل من الحياة بكافة مجالاتها كتابا مفتوحا وموقف تزيد التعليم و التعلم .
3 – زحف الصحراء : زيادة مساحة الصحراء ونقص نباتاتها .
4 - الاقتصاد الجديد : هو الاقتصاد الذي يعتمد على المعرفة العلمية بعد أن كان يعتمد على استخدام راس المال و العمالة الكثيفة .
السؤال الثاني : أكمل ما يأتي : -
1 – تتضاعف المعرفة العلمية و التكنولوجية كل .................(18شهرا )
2 – تعتبر .............. مدخل الإنسان على المستوى الأفضل للمعيشة أو الحياة على سطح الأرض .
( المعرفة )
3 – تزايد و تراكم معرفة الإنسان بالعناصر المادية و غير المادية للحياة تشكل .................
( ثقافته و حضارته )
4 – يحقق مجتمع المعرفة للأمم والشعوب ....................و التقدم . ( الرفاهية )
5 – الكشف عن وسائل جديدة لتنمية الغذاء يساعد في محاربة .................( الفقر و الجوع )
6 – حرصت الدول الآسيوية على تحقيق مجتمع المعرفة بتطوير نظامها ............... ( التعليمي )
7 – اعتبرت استراليا أن المنتج الأوحد للمعرفة هو ................. ( الإنسان ) .
8 – تمثل المعرفة العلمية و التكنولوجية حوالي 80% من اقتصاد بعض الدول مثل.... و ....
( الولايات المتحدة و اليابان والصين و سنغافورة ) .
9 – لم تظهر جهود الدول العربية في السعي نحو مجتمع المعرفة إلا في سنة ........... م وذلك في الوثيقة التي أجمع عليها مجلس الوزراء العربي للاتصالات و المعلومات . ( 2003 ) .
السؤال الثالث : اذكر : -
1 – التحولات التعليمية التي يتطلبها مجتمع المعرفة :-
ج : 1 - التحول من ثقافة الحد الأدنى إلى ثقافة الجودة و الإتقان. 2 – التحول من ثقافة الاجترار و التكرار إلى ثقافة الإبداع و الابتكار
3 – التحول من ثقافة التسليم إلى ثقافة التقويم . 4 – التحول من ثقافة القهر إلى ثقافة المشاركة . 5 – التحول من ثقافة الاستهلاك إلى ثقافة الإنتاج . 6 – التحول من أسلوب القفز إلى النواتج إلى أسلوب معاناة العمليات . 7 – التحول من الاعتماد على الأخر إلى الاعتماد على الذات . 8 – التحول من التعليم محدود الأمد إلى التعلم مدى الحياة .
2 – كيف ساعدت المعرفة في تحقيق ما يسعى العالم إليه من أهداف :
ج : 1 – محاربة الفقر والجوع والمرض من خلال تنمية الغذاء والكشف عن أسباب المرض وعلاجه . 2 – الحفاظ على البيئة من خلال الكشف عن أسباب تدهورها وابتكار وسائل لحمايتها . 3 – تحقيق مزيد من الازدهار الاقتصادي من خلال الكشف عن مناطق جديدة للمواد الخام . 4 – تنمية القدرات الإنتاجية في الصناعة و الزراعة . 5 – تنمية القدرات الدفاعية من خلال ابتكار وسائل لحماية الحدود و السكان و الموارد . 6 – تنمية أساليب الإدارة وتنظيم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات مما يوفر المعلومات في أقل وقت وبدقة عالية لتسخيرها في الإدارة وتنمية الإنتاج .
3 – الوسائل التي تتخذها مصر لتحقيق مجتمع المعرفة :
ج - 1 – السعي نحو الحصول على المعارف من مصادرها الأصلية من خلال البعثات واستقدام الخبراء . 2 – تدعيم مراكز البحوث المتخصصة و الأبحاث التطبيقية في الجامعات بالمراجع و المعامل المتقدمة . 3 – نشر ما تتوصل إليه هذه المراكز في المجالات العلمية لتبادل الخبرة مع مجتمعات المعرفة الأسبق . 4 – استخدام ما يمكن من نتائج وأبحاث هذه المراكز وخبرات المبعوثين في تدعيم الصناعة و الأمن و التعليم . 5 – توجيه الشباب و الطلاب نحو التخصصات المنتجة للمعرفة التكنولوجية ونشر مبتكراتهم واستخدامها كلما أمكن .
6 – اعتبار ما تقوم به الدولة أساسا لقاعدة كبيرة تضم عناصر المعرفة المتراكمة لتحقيق التقدم و المنافسة مع المعرفة العالمية .
4 – المتطلبات التعليمية لتحقيق مجتمع المعرفة :
إعادة النظر في مفهوم التعليم المدرسي مما يساعد على أن تتخطى عمليات التعليم و التعلم لأسوار المدرسة بدلا من أن تظل قاصرة على ما يدور داخلها فقط وبحيث يصبح المجتمع بكافة هيئاته ومؤسساته بيئات للتعلم وتحرير المتعلم من قيود الزمان و المكان والموضوع وتجعل من الحياة بكافة مجالاتها كتابا مفتوحا وموقف تزيد التعليم و التعلم .
السؤال الرابع : بم تفسر : -
1 – الارتباط بين مجتمع المعرفة و مجتمع التعلم :
العلاقة بينهما وثيقة فمجتمع المعرفة هو المجتمع الذي يتيح كل شيء فيه فرص التعلم للفرد ليتعلم ليعرف ويتعلم ليعمل ويتعلم ليعيش مع الآخرين ويتعلم لتحقيق ذاته ، كما أن الوصول لمجتمع التعلم رهنا بتوفير نوعية تربوية جديدة يتطلبها مجتمع المعرفة وتمليها ضرورات اقتصاد المعلومات .
2– سعي معظم دول العالم نحو مجتمع المعرفة
( التخلف عن ركب المعرفة يقلل من فرص التقدم ) : لأن المعرفة هي المؤهل الحقيقي للحصول على المنهج السليم للتفكير العلمي المنتج للتكنولوجيا وهي الوسيلة الوحيدة لفهم العلاقات القائمة بين عناصر هذا الكون ، وكلما زادت معرفة الشعوب كانت أسرع من غيرها في امتلاك المزيد من عناصر التقدم و بالتالي المنافسة مع الدول الأخرى ، وأن من لا يملك أدوات إنتاج المعرفة لا يمكنه ملاحقة الأحداث العالمية في شتى المجالات ولن يكون له صوت أو رأي ويصبح تابعا لمن يملك المعرفة .
3 – أهمية تنمية أساليب الإدارة ونظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات :
لان ذلك سيوفر قاعدة من المعلومات المفيدة في أقل وقت وبدقة عالية لتسخيرها في الإدارة وتنمية الإنتاج .
4 – أهمية نشر نتائج التقدم الذي يتحقق في مختلف المجالات :
لقياس مدى النجاح في تحقيق مجتمع المعرفة وانعكاساته الحالية و المستقبلية .
5 – تناقص مساحة المراعي في العالم :
بسبب زحف الصحراء أي تزايد مساحتها و نقص نباتاتها وقطع الإنسان لأشجارها وقيامه بالرعي الجائر .
6 – أسباب سعي مصر نحو مجتمع المعرفة :
وذلك للحاق بالأمم المتقدمة وحتى يمكنها من ملاحقة الأحداث العالمية في شتى المجالات وحتى لا تبقى بعيدة عن التقدم المذهل الذي شمل كل عناصر الحياة خاصة بعد أن بدأت الدول تلتف حول بعضها في مجتمعات أكبر ( كالاتحاد الأوروبي ) وأصبح م ن المعروف أن من لا يملك أدوات إنتاج المعرفة لن يكون له صوت أو رأي أو حرية في المحيط العالمي .
7 – تناقص الفترة الزمنية التي تتضاعف فيها المعرفة العلمية و التكنولوجية باستمرار :
بسبب الطفرة الهائلة تكنولوجيا الاتصالات واستخدام الأقمار الصناعية خاصة في مجال البث التليفزيوني القادر على اختراق الحدود الجغرافية و النفاذ لأقطار تنتمي إلى ثقافات مختلفة .
8 – ظهور ما يعرف بالاقتصاد الجديد :
بسبب التطورات العلمية و التكنولوجية وفي ظل ظاهرة العولمة تحول الاقتصاد العالمي إلى اقتصاد يعتمد على المعرفة العلمية بعد أن كان يعتمد على استخدام راس المال و العمالة الكثيفة .
9 – المعرفة قديمة قدم الإنسان :
لان الإنسان كان يسعى دائما إلى المعرفة من خلال البحث عن الجديد عن عناصر الحياة المفيدة له منذ بدء الخليقة ولهذا كانت و ستظل المعرفة جسرا للانتقال من المستوى الأدنى إلى المستوى الأفضل من مستويات المعيشة ، كما أن المعرفة والسعي إليها غاية في حد ذاتها و التي من خلالها يتقدم الإنسان نحو الأفضل ، ولقد استفاد الإنسان من كل مارآه ولاحظه و مارسه من عناصر البيئة الطبيعية التي تحيط به يوما بعد يوم وعلى مدار تاريخه كانت المعرفة بالحياة و عناصرها المادية و غير المادية تتزايد و تتراكم لتكون ثقافته و حضارته التي توارثتها الأجيال حتى بدت على نحو ما هي عليه اليوم .



السؤال الخامس : قارن بين أفكار كل من المناطق التالية لبناء مجتمع المعرفة –

السؤال السادس : ما هي الأهداف المشتركة لتحقيق مجتمع المعرفة : - ( التقدم التكنولوجي – تطوير التعليم – تشجيع الإبداع – الاقتصاد القوي )
السؤال السابع : أذكر مقترحاتك من أجل : -
1 – تنمية المراعي و الحفاظ عليها .
2 – تنمية البيئة البحرية .
3 – تنمية الغطاء النباتي .
السؤال الثامن : ما النتائج المترتبة على : -
1 – الكشف عن مناطق جديدة للمواد الخام .
2 – تنمية القدرات الإنتاجية الزراعية و الصناعية .
3 – ابتكار المزيد من المخترعات العسكرية .
4 – تطوير القوانين و التشريعات المتعلقة بالاقتصاد و التعليم .
5 – تحقيق النمو الاقتصادي مع الحفاظ على البيئة .
6 – ابتكار الوسائل الكفيلة بحماية البيئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة الفصل الثالث : الهجرة من الريف إلى المدن
» أسئلة الفصل الثانى ( الحدود السياسية)
» مراجعة على الفصل السادس
» الفصل الثاني أثر البيئة في نمو السكان
» (الفصل الثانى)اثر البيئة فى نمو السكان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المبدعون يلتقون :: المنتدى التعليمى :: الصف الثالث الثانوى :: تربية وطنية :: مستوى رفيع جغرافيا-
انتقل الى: